قلب المؤمن

بسم الله الرحمن الرحيم
اللهم صل على محمد وال محمد

قلب المؤمن




عن ابي حمزه الثمالي قال ابا جعفر " عليه السلام " يقول  :
{ ان الله عز وجل  خلقنا من اعلى عليين , وخلق قلوب شيعتنا مما خلقنا منه , وخلق ابدانهم من دون ذلك , وقلوبهم تهوى الينا , لانها خلقت مما خلقنا منه , ثم تلا هذه الايه  - " كلا ان كتاب الابرار في عليين وما ادراك ما عليون كتاب مرقوم يشهده المقربين  " - }
اي خلقت القلوب مرفوعه بحب محمد وال محمد " صلوات الله عليهم " .
فحافظوا على نور الولايه في قلوبكم حتى يثمر شيئآ فشيئآ الى ان يغير دنياكم وأخرتكم , واياكم والخطيئه فانها تخرج هذا النور من قلوبكم , ومن ثم يتحول القلب الى بيت مظلم خرب .
فعن الامام الباقر " عليه السلام " { ما من شيء افسد للقلب من الخطيئه ان القلب ليواقع الخطيئه فلا تزال به حتى تغلب عليه فيصير اعلاه اسفله } وعن الامام الصادق " عليه السلام " { كل قلب فيه شرك او شك فهو ساقط } .
اعلم يا اخي :
ان قلب الانسان هو المنزل الذي تسكن فيه رغبات الانسان وافكاره وتوجهانه  وما يحب  , وكل جزء من اجزاء هذا المنزل يؤثر سلبآ او ايجابآ على كل المنزل , فاحرص على اختيار سكانه بدقه والا تعرض نفسك للخطر . واخرجوا الشرك والشك بالعلم لئلا ينهار المنزل , وان عمارة القلب تعتبر ولاده جديده للانسان تسمح له ان يعيش بخلود , وبالعلم والعمل والتدبر والشجاعه هي الخطوات للنجاح في بناء المنزل الجديد , والمنزل الجديد يحتاج الى تعبيد الطريق اليه والدفاع عنه لان لو هزم الانسان في الدفاع عن قلبه وانتصرت الرغبات والهوى , فان نتيجة ذلك احتجاب اللطف الالهي وبقاء الانسان اسير افكاره المنحرفه .
اعلم ان ولادة القلب من جديد سبب لمعرفة كمال توحيده عز وجل وافعاله سبحانه معنا في الدنيا بصوره صحيحه , ولا يعرف التوحيد وكمال التوحيد الا من اهل التوحيد " صلوات الله عليهم " وهذا لا يحصل الا بالمصاحبه المستمره والمتابعه المستمره للمعصوم " عليه السلام " ونتجة ذلك يكون هناك تغيير في الطبع والذي يؤدي الى تغيير في النفس .
قلنا ان قلب الانسان هو المنزل ولكي نعمر المنزل علينا الخضوع والتسليم للائمه " صلوات الله عليهم " وبصوره كامله لانهم من يعرفونا رسوم وآداب عمارة القلب , وان نصدق بهم  " صلوات الله عليهم " فالعمل دون التصديق لا يثمر , ان نتعرف عليهم من قرب لا من بعد حتى تكون الصوره واضحه ,  وان يكون همك الحصول على العلم التوحيدي الوارد عن المعصومين " صلوات الله عليهم " فاذا لم يتحول الى هم لا نهتم به . وعلينا المداومه في ذكرهم وذكر فضائلهم واحياء مناسبات افراحهم واحزانهم ومذاكرة علمهم من خلال  روياتهم , ورياضة انفسنا فعن امير المؤمنين " عليه السلام " قال : { من استدام رياضة نفسه انتفع } .
ان ذكر الله مفهوم كلي تحته مصاديق عديده منها ذكر اهل البيت " عليهم السلام " فعن ابي عبد الله " عليه السلام " قال :
{ ما اجتمع في مجلس قوم لم يذكروا الله عز وجل ولم يذكرونا الا كان ذلك مجلس حسره يوم القيامه } وعن ابي عبد الله " عليه السلام : { تسبيح فاطمه " عليها السلام " من الذكر الكثير الذي قال الله عز وجل " اذكروا الله كثيرآ " ومن مصاديق الذكر العمل } .
وعن النبي "صل الله عليه واله " { من اطاع الله عز وجل فقد ذكر الله وان قلت صلاته وصيامه وتلاوته للقران ومن عصى الله فقد نسي الله وان كثرت صلاته وتلاوته } .
لاتجعل الله في قلبك كبقية الموجودات وبعباره اخرى ان يحتل الله تبارك وتعالى قمة الهرم القلبي في التفضيل والمحبه , فلا يكون موجود يحبه القلب اكثر من الباري عز وجل قال الله في الحديث القدسي : { القلب حرم الله فلا تسكن غير الله حرمه } .
وعن الامام الكاظم " عليه السلام " قال : { اوحى الله الى داود يا داود حذر اصحابك عن حب الشهوات فان المعلقه قلوبهم بشهوات الدنيا قلوبهم محجوبه عني } .

نختم ببعض الوصايا المهمه التي تساعد على تطهير القلب :

اولآ : ابتعد عن علماء السوء فهم لا يعطونك الا الجهل والشك والفقر ,  ولا تغرك كثرة الابواق التي تدعو اليهم , فان الله تبارك وتعالى يقول :{ لا يستوي الخبيث والطيب ولو اعجبك كثرة الخبيث } فالخبيث حجمه كبير ولديه معلومات كثيره , ولكنه لا يربطك بالرب عز وجل بل يبعدك عنه سبحانه .
الثانيه : افتحوا العلم بالسؤال فان الله تبارك وتعالى يقول : { فاسألوا اهل الذكر ان كنتم لا تعلمون } وعن النبي " صل الله عليه واله وسلم " : { العلم خزائن ومفتاحها السؤال , فاسألوا يرحمكم الله فانه يؤجر فيه  اربعه : السائل والمعلم والمستمع والمحب لهم } وعنه " صل الله عليه واله : { السؤال نصف العلم } .
ثالثآ : سل عما تبتلى به في عقائدك وفقهك واخلاقك فعن امير المؤمنين " عليه السلام " { سل عما لابد من علمه ولا تعذر في جهله}
الثالثه : لا تسأل تعنتآ اي تسال لاجل الرياء او الاستعراض او الامتحان او اي شيء آخر ليس له فائده فعن الامام الصادق " عليه السلام " قال : { فاسال العلماء ما جهلت واياك ان تسالهم تعنتآ وتجربه, واياك ان تعمل برأيك شيئآ } .
والحمد لله رب العالمين


***********************


***********************

إرسال تعليق

التعليق على الموضوع :

أحدث أقدم