الاخلاص / الدرس الخامس

بسم الله الرحمن الرحيم
اللهم صل على محمد وال محمد 

الاخلاص

 ورد في الزياره الجامعه :   مطيعآ لكم
اي تعترف بانك مطيع لهم - عليهم السلام  -


سؤال الى اي درجه وصلنا في هذه الطاعه ؟؟؟
هذا امر مهم يجب ان نلتفت اليه والسبب ان اهل البيت -  صلوات الله عليهم - يكون عطائهم وفق نظرية الاستحقاق .
 العطاء على قدر الاستحقاق  عن امير المؤمنين  - عليه السلام  -  أحب الخلق الى الله المتأسي بنبيه . والسبب في هذه المحبه ان النبي واهل بيته - صلوات الله عليهم - هم افضل واحب الخلق الى الله سبحانه .  وكلما اقتربت من الافضل فانك اقتربت من محبة الله جل وعلا .
والطريق الى ذلك ان تتعهد القيام بالامور الجزئيه ولا تغفل عنها .  ومن هذه الامور التي تساعدنا على التأسي بهم  - عليهم السلام - الاخلاص  :  عن الامام الصادق  - عليه السلام - قال الله تعالى {  لا اطلع على قلب عبد فاعلم فيه حب الاخلاص لطاعتي وابتغاء وجهي الا توليت تقويمه وسياسته  }  عن النبي - صلى الله عليه واله وسلم  - . قال الله تعالى ( اذا علمت ان الغالب عليه الاشتغال بي - يعني - بعبادتي - نقلت شهوته في مسالتي ومناجاتي .. فاذا كان عبدي كذلك فاراد ان يسهو .. خلت بينه وبين ان يسهو .. اولئك اوليائي حقآ اولئك الابطال حقآ )
فمجرد ان يوجد الاخلاص . يتحول الانسان الى معصوم ولكن برتبه معينه . ولاجل تسهيل عملية التطبيق اليك هذه النصائح .
اولآ : - عود نفسك على اداء الاعمال البسيطه التي تخص الجوارح كالسلام على الاخرين وزيارتهم وتفقد احوالهم .  وقضاء حوائجهم مهما كانت صغيره . وعلى الاعمال التي تخص الجوانح كالتفكير وحسن الظن والاعتبار بما مر . فانها بدايات للنتائج العظيمه . 
ثانيآ : -  لا تنكر الاشياء التي لا تعجبك . فان اكثر الحق فيما ننكر .  والانكار والاعتراض وخاصه على المعصوم  - عليه السلام  - انه بداية الهلاك .
ثالثآ : -  لتكن رؤيتنا سماويه . واقصد ان ناخذ ديننا ودنيانا من اناس لهم علاقه بالسماء وهم اهل البيت - صلوات الله عليهم - وهذايجعل الانسان لا يستخف او يستهزيء او يستهجن بالاعمال حتى لو كانت صغيره .
رابعآ : -  الصبر والاخلاص والعزم .  امور مرتبطه بعضها ببعض لها دور في نجاح الانسان .
خامسآ : -  لا تستعجل في الحصول على النتائج . بل لا تهتم متى ستكون . وتيقن ان كل عمل له عمر زمني خاص به ستحصل عليه لاحقآ   قال الله تعالى  {  والذين جاهدوا فينا لنهدينهم سبلنا وان الله لمع المحسنين  }  وقال عز من قائل  {  وما تقدموا لا نفسكم من خير تجدوه عند الله ان الله بما تعملون بصير  } 
سادسآ : -  امسكوا بزمام النفس وراقبوها حتى لا تتلف زادها .. قال الله سبحانه وتعالى  {  ولا تكونوا كالتي نقضت غزلها من بعد قوه أنكاثآ  }  
 والحمد لله رب العالمين


***********************


***********************

2 تعليقات

التعليق على الموضوع :

  1. لكي يستطيع الانسان ان يسلك الطريق القويم يجب عليه اولا معرفة ماذا يريد ومن خلال معرفة لنفسه يتمكن من معرفة الله ولايحجب شي عن الالتحاق في فضاءات القرب الالهي .
    لكن قبل القرب يجب ان يخضع لاختبارات تساعده في تقويم النفس لانه يحمل اثقل شي وهي الروحي وماتريد وماتسلب وماتقدم .
    احسنت مهذبي

    ردحذف
أحدث أقدم