بسم الله الرحمن الرحيم
اللهم صل على محمد وال محمد
العلم نور |
كيف يتحول العلم الى نور .. 4
الله تبارك وتعالى جعل هذا العلم في خزائن موجوده في عالم الامكان .
عن ابي عبد الله - عليه السلام - { ان هذا العلم عليه قفل ومفتاحه المساله } .
وبما انه مخزون وعليه قفل " فان آلة فتح هذه الخزائن السؤال "
والامر الثاني مذاكرة العلم ودراسته مع اهل االدين والورع عن رسول الله " صل الله عليه واله " { ان الله عز وجل يقول : تذاكر العلم بين عبادي مما تحيى عليه القلوب الميته اذا هم انتهوا فيه الى امري } .
والامر الثاني مذاكرة العلم ودراسته مع اهل االدين والورع عن رسول الله " صل الله عليه واله " { ان الله عز وجل يقول : تذاكر العلم بين عبادي مما تحيى عليه القلوب الميته اذا هم انتهوا فيه الى امري } .
وعن ابي الجارود قال : سمعت ابا جعفر " عليه السلام " يقول : { رحم الله عبدآ أحيا العلم ، قال : وما أحياؤه ؟؟
قال : ان يذاكر به اهل الدين والورع }
وعن منصور الصقيل قال : سمعت ابا جعفر " عليه السلام " يقول : { تذاكر العلم دراسه والدراسه صلاة حسنه } .
فتذاكر اهل الدين والورع للعلم مما يحيي النفوس الميته ، التي ماتت بسبب الذنوب والافكار الباطله ، ومما يلهمنا العلوم التي لا نعرفها فعن امير المؤمنين " عليه السلام " { من اكثر مدارسة العلم لم ينس ما علم ، واستفاد ما لم يعلم } ، ومن هذه الروايات وغيرها نستفيد عدة امور منها :
وعن منصور الصقيل قال : سمعت ابا جعفر " عليه السلام " يقول : { تذاكر العلم دراسه والدراسه صلاة حسنه } .
فتذاكر اهل الدين والورع للعلم مما يحيي النفوس الميته ، التي ماتت بسبب الذنوب والافكار الباطله ، ومما يلهمنا العلوم التي لا نعرفها فعن امير المؤمنين " عليه السلام " { من اكثر مدارسة العلم لم ينس ما علم ، واستفاد ما لم يعلم } ، ومن هذه الروايات وغيرها نستفيد عدة امور منها :
1 _ ان تكون المذاكره ( المباحثه ) في العلوم التي توصل الى الله سبحانه وتعالى ، واما االعلوم التي لا فائده منها او انها تبعد عن الله تبارك وتعالى او تجعل الانسان في ضلال ، فان المذاكره فيها مذموم الا اذا كانت الغايه ضروريه .
2 _ المذاكره فيها حياة للنفس ، لانها تجلوا العمى والامراض النفسيه .
3 _ مراعاة الدقه في اختيار المذاكره ، فان الرويات تؤكد على اهل الدين والورع ، وبعباره أخرى ان تتوفر في المذاكره عدة صفات منها : الاستقامه في الدين " والورع " الاهتمام بطلب العلم ، وذو همه عاليه فعن رسول الله " صل الله عليه واله " { المرء على دين خليله وقرينه } ومن لا تتوفر فيه هذه الصفات فان ضرره اكثر من نفعه ..
4 _ مذاكرة العلم - احياء للعلم - واحياء العلم باب الى الرحمه ، كما هو معروف في حديث الامام الصادق " عليه السلام " { رحم الله من احيا امرنا ، ولما سئل عن كيفية الاحياء فقال " عليه السلام " يتعلم علومنا وينشرها بين الناس } .
2 _ المذاكره فيها حياة للنفس ، لانها تجلوا العمى والامراض النفسيه .
3 _ مراعاة الدقه في اختيار المذاكره ، فان الرويات تؤكد على اهل الدين والورع ، وبعباره أخرى ان تتوفر في المذاكره عدة صفات منها : الاستقامه في الدين " والورع " الاهتمام بطلب العلم ، وذو همه عاليه فعن رسول الله " صل الله عليه واله " { المرء على دين خليله وقرينه } ومن لا تتوفر فيه هذه الصفات فان ضرره اكثر من نفعه ..
4 _ مذاكرة العلم - احياء للعلم - واحياء العلم باب الى الرحمه ، كما هو معروف في حديث الامام الصادق " عليه السلام " { رحم الله من احيا امرنا ، ولما سئل عن كيفية الاحياء فقال " عليه السلام " يتعلم علومنا وينشرها بين الناس } .
ثم ان مذاكرة العلم بحد ذاتها عباده فالامام " عليه السلام " عبر عنها بانها ( صلاة حسنه ) فالدراسه تجمع العلم والعباده، ثم ان دراسة العلم سبب الى حفظ العلوم وترسيخها في الذهن ، وسبب اخر في الحصول على علم ما لم نكن نعلمه ، اذا فدراسة العلم مقدمه عظيمه لها نتائج عظيمه.
والحمد لله رب العالمين
***********************
***********************
إرسال تعليق
التعليق على الموضوع :