بسم الله الرحمن الرحيم
اللهم صل على محمد وال محمد
الجزء الرابع
آية الصّلاة :
{ إنّ الله وملائكته يصلون على النبي يا ايها الذي آمنوا صلوا عليه وسلموا تسليما }
في هذه الآيه أمر واجب بالصلاة على النبي "صل الله عليه واله" وآله الكرام "عليهم السلام" وتخصيص لهم دون غيرهم ، وتعظيم لمقامهم وكرامتهم لتعرف الاُمّه موقعهم الرسالي في حياتها ورسالتها .
وقد سجّل الفخر الرازي في تفسيره الكبير ما ورد عن رسول الله "صل الله عليه واله" في تفسير هذه الآيه المباركه فقال :
( سئل النبي "صل الله عليه واله" : كيف نصلّي عليك يا رسول الله ؟ فقال : قولوا اللهمّ صلّ على محمد وعلى آل محمد كما صليت على ابراهيم وعلى آل ابراهيم ، وبارك على محمد وعلى آل محمد كما باركت على ابراهيم وعلى آل ابراهيم انك حميد مجيد ) .
وقبل أن يورد هذا النص استعرض تفسير الآيه ثم قال : هذا دليل على مذهب الشافعي لان الامر للوجوب ، فتجب الصلاة على النبي "صل الله عليه واله" ولا تجب في غير التشهد فتجب في التشهد .
ثم عقب الرازي بقوله :
اذا صلى الله وملائكته عليه فأي حاجه الى صلاتنا ؟
نقول : الصلاة عليه ليس لحاجته اليها ، والا فلا حاجه الى صلاة الملائكه مع صلاة الله عليه ، وانما هو لاظهار تعظيمه منّا ، شفقه علينا ، ليثيبنا عليه ولهذا قال "صل الله عليه واله" { من صلى علي مره صلى الله عليه عشره } .
وفي الدر المنثور للسيوطي : اخرج عبد الرزاق وابن شيبه واحمد وعبد بن حميد البخاري ومسلم وابو داود والترمذي والنسائي وابن ماجه وابن مردويه عن كعب بن عجرف قال : قال رجل : يا رسول الله أمّا السّلام عليك فقد علمناه ، فكيف الصّلاة عليك ؟
قال : قل { اللهم صل على محمد وعلى آل محمد كما صليت على ابراهيم وآل ابراهيم انك حميد مجيد .
وقد أورد ثمانية عشر حديثآ غير هذه الروايه تدل على تشريك آل النبي "صل الله عليه واله" معه في الصلاة ، رواها اصحاب السنن والجوامع عن عدّة من الصحابه منهم : ابن عباس وطلحه وابو سعيد الخدري وابو هريره وابو مسعود الانصاري وبريده وابن مسعود وكعب بن عمره وعلي :عليه السلام" .
وفيه : اخرج احمد والترمذي عن الحسن بن علي "عليه السلام" أن رسول الله "صل الله عليه واله" قال : { البخيل من ذكرت عنده فلم يصلي عليّ } .
وهكذا يرى الفقهاء وجوب الصلاة على محمد وآل محمد "صل الله عليه واله" في تشهد الصلاة ، ووجوب الاتيان بذكر آل محمد في الصلاة .
قال المحقق الحلّي وهو من اعاظم فقهاء اهل البيت "عليهم السلام" ، ومن اعلام القرن السابع عشر الهجري ، عند ذكر واجبات الصلاة : التشهد وهو واجب في كل ثنائيه مرّه وفي الثلاثيه والرباعيه مرّتين ولو اخل بهما او باحدهما - عامدآ - بطلت صلاته ، والواجب في كل واحد منهما خمسة اشياء : الجلوس بقدر التشهد ، والشهادتان والصلاة على النبي "صل الله عليه واله" وعلى آله "عليهم السلام" .
إن المتأمّل في هذه الآيه يدرك بوضوح الغايه من هذا التشريع والزام به ، هو تعظيم آل محمد "صل الله عليه واله" الذين اذهب الله عنهم الرّجس وطهّرهم تطهيرا ، لتقتدي الامّه بهم وتنهج نهجهم ، وتفزع في الفتن والخلافات اليهم .
فأولئك الذين لا تجوز الصلاة الا بالصلاة عليهم ، هم أئمة الامّه ولولا ثبوت وضمان استقامتهم وسلامة ما صدر عنهم لما أمر الله المسلمين على مدى الدهور أن يتعلقوا بهم ويصلوا عليهم في كل صلاة .
إن في ذلك التكرار - تكرار الصلاة على محمد وآل محمد "اللهم صل على محمد وال محمد" وفرضها في الصلاة - تأكيد والفات نظر للمسلمين في كل صلاة لأهمية أهل البيت "عليهم السلام" ومنزلتهم ، والاقتداء بهم والسير على نهجهم والتمسك مسارهم .
والحمد لله رب العالمين
اللهم صل على محمد وال محمد
اهل البيت "عليهم السلام"
مقامهم - منهجهم - مسارهم
الجزء الرابع
آية الصّلاة :
{ إنّ الله وملائكته يصلون على النبي يا ايها الذي آمنوا صلوا عليه وسلموا تسليما }
في هذه الآيه أمر واجب بالصلاة على النبي "صل الله عليه واله" وآله الكرام "عليهم السلام" وتخصيص لهم دون غيرهم ، وتعظيم لمقامهم وكرامتهم لتعرف الاُمّه موقعهم الرسالي في حياتها ورسالتها .
وقد سجّل الفخر الرازي في تفسيره الكبير ما ورد عن رسول الله "صل الله عليه واله" في تفسير هذه الآيه المباركه فقال :
( سئل النبي "صل الله عليه واله" : كيف نصلّي عليك يا رسول الله ؟ فقال : قولوا اللهمّ صلّ على محمد وعلى آل محمد كما صليت على ابراهيم وعلى آل ابراهيم ، وبارك على محمد وعلى آل محمد كما باركت على ابراهيم وعلى آل ابراهيم انك حميد مجيد ) .
وقبل أن يورد هذا النص استعرض تفسير الآيه ثم قال : هذا دليل على مذهب الشافعي لان الامر للوجوب ، فتجب الصلاة على النبي "صل الله عليه واله" ولا تجب في غير التشهد فتجب في التشهد .
ثم عقب الرازي بقوله :
اذا صلى الله وملائكته عليه فأي حاجه الى صلاتنا ؟
نقول : الصلاة عليه ليس لحاجته اليها ، والا فلا حاجه الى صلاة الملائكه مع صلاة الله عليه ، وانما هو لاظهار تعظيمه منّا ، شفقه علينا ، ليثيبنا عليه ولهذا قال "صل الله عليه واله" { من صلى علي مره صلى الله عليه عشره } .
وفي الدر المنثور للسيوطي : اخرج عبد الرزاق وابن شيبه واحمد وعبد بن حميد البخاري ومسلم وابو داود والترمذي والنسائي وابن ماجه وابن مردويه عن كعب بن عجرف قال : قال رجل : يا رسول الله أمّا السّلام عليك فقد علمناه ، فكيف الصّلاة عليك ؟
قال : قل { اللهم صل على محمد وعلى آل محمد كما صليت على ابراهيم وآل ابراهيم انك حميد مجيد .
وقد أورد ثمانية عشر حديثآ غير هذه الروايه تدل على تشريك آل النبي "صل الله عليه واله" معه في الصلاة ، رواها اصحاب السنن والجوامع عن عدّة من الصحابه منهم : ابن عباس وطلحه وابو سعيد الخدري وابو هريره وابو مسعود الانصاري وبريده وابن مسعود وكعب بن عمره وعلي :عليه السلام" .
وفيه : اخرج احمد والترمذي عن الحسن بن علي "عليه السلام" أن رسول الله "صل الله عليه واله" قال : { البخيل من ذكرت عنده فلم يصلي عليّ } .
وهكذا يرى الفقهاء وجوب الصلاة على محمد وآل محمد "صل الله عليه واله" في تشهد الصلاة ، ووجوب الاتيان بذكر آل محمد في الصلاة .
قال المحقق الحلّي وهو من اعاظم فقهاء اهل البيت "عليهم السلام" ، ومن اعلام القرن السابع عشر الهجري ، عند ذكر واجبات الصلاة : التشهد وهو واجب في كل ثنائيه مرّه وفي الثلاثيه والرباعيه مرّتين ولو اخل بهما او باحدهما - عامدآ - بطلت صلاته ، والواجب في كل واحد منهما خمسة اشياء : الجلوس بقدر التشهد ، والشهادتان والصلاة على النبي "صل الله عليه واله" وعلى آله "عليهم السلام" .
إن المتأمّل في هذه الآيه يدرك بوضوح الغايه من هذا التشريع والزام به ، هو تعظيم آل محمد "صل الله عليه واله" الذين اذهب الله عنهم الرّجس وطهّرهم تطهيرا ، لتقتدي الامّه بهم وتنهج نهجهم ، وتفزع في الفتن والخلافات اليهم .
فأولئك الذين لا تجوز الصلاة الا بالصلاة عليهم ، هم أئمة الامّه ولولا ثبوت وضمان استقامتهم وسلامة ما صدر عنهم لما أمر الله المسلمين على مدى الدهور أن يتعلقوا بهم ويصلوا عليهم في كل صلاة .
إن في ذلك التكرار - تكرار الصلاة على محمد وآل محمد "اللهم صل على محمد وال محمد" وفرضها في الصلاة - تأكيد والفات نظر للمسلمين في كل صلاة لأهمية أهل البيت "عليهم السلام" ومنزلتهم ، والاقتداء بهم والسير على نهجهم والتمسك مسارهم .
والحمد لله رب العالمين
***********************
***********************
إرسال تعليق
التعليق على الموضوع :