الاحاطه الالهيه !!!!!!


بسم الله الرحمن الرحيم
اللهم صل على محمد وال محمد

نتيجة بحث الصور عن صور الاحاطه الالهيه !!!!!!

الاحاطه الالهيه !!!!!!



اذا تأملت الايات في الافاق ونظرت الى افعال هذه الروحانيات , وتفكر في خلق السموات والارض وما بينهم , ونظرت الى هذا الهيكل المبني بالحكمه , وتأملت هذه الكتب المملؤه من العلوم ,
ونظرت الى هذا الصراط الممدود بين الجنه والنار , رجوت لك ان توفق للجواز عليه . لعلك تنتبه من نوم الغفله وتنجو من ظلمات الاثام والذنوب وتنفك من أسر الطبيعه . وترقى الى المحل الفاخر والمكان الطاهر , بحيث لا يلحقك الفساد , ولا تحن الى محل الاجساد .
ان الانسان ما دام في الدنيا فلابد له من أعمال يعملها وأفعال يفعلها , وجميع ما يبديه من اعمال ويصنعه من افعال فانما يظهر من قوى النفس الشريف وروحه اللطيفه , فيصنع صنائع عجيبه , ويفعل أفعالآ وينظم الفاظآ منطقيه وخطبآ لغويه . وهذه افعال روحانيه تظهر بادوات جسمانيه , والمبديه لها قوه نفسانيه منبعثه عن النفس . ما كان منها موضوعآ في موضعه قائمآ في حقه فهو مشابه لافعال الملائكه , وما كان بالعكس من ذلك مثل فعل الخطايا والشرور , وقول الزور , والغضب , والتعدي والظلم , والزنا وما شابه ذلك , فمشابه لفعل ابليس والشياطين .
ان الله سبحانه وتعالى جعل الموجودات كلها مشاكله بعضها لبعض , وجعل قصد العالم كل كقصد الفلك الذي يحويه والدائره التي تؤيه , كما قال تعالى : { وكل في فلك يسبحون } .
ان الباري سبحانه جعل شكل الفلك كرويآ و لان هذا الشكل افضل الاشكال الجسميه من المثلثات والمربعات والمخروطات . ان الشكل الدائري فهو اعظم الاشكال مساحه واسرعها حركه , ويمكنه ان يتحرك مستديرآ ومستقيمآ , وهذا لا يوجد في بقية الاشكال . لذا اقتضت الحكمه الالهيه والعنايه الربانيه ان جعل شكل العالم مستديرآ كرويآ . والافلاك والكواكب كذلك , وكل فلك يظهر فيه من افعاله واحاطته فيما دونه بحسب سعة دائرته وضيق ما دونه , ولا تظهر افعاله واحاطته بما فوقه , فعند ذلك تظهر فيه افعال المرتب فوقه , وهذا الفعل سر على حكمة المبدع سبحانه ومعرفته , اذ هو محيط بما خلق , فاعل فيما اخترع , لا معقب لحكمه ولا راد لقضائه .
اعلم ان الشكل المستدير يظهر فيما دونه أكثر وأظهر من الذي فوقه , كما ان فعل المياه الحلوه اذا انصبت الى البحار المالحه فانها لا تؤثر فيها لقلتها وكثرة ماء البحر واتساعه . وكذلك ضوء الشمعه اذا وردت الى بيت فيه سراج فانه لا يتميز الضوء السراجي من الضوء الشمعي لغلبته عليه ,
وعلى هذا القياس يكون فعل الشيء ابين واقوى فيما دونه وما هو مرتب تحته , لذلك صارت النفس غير فاعله في العقل , وصار العقل يفعل في النفس بالقوه والفعل جميعآ , لانه يعطيها صورة التمام والكمال , ففعله اياها بالقوه كونها هيولانيه موجوده في اول وجوده , وابدائه بالفعل الى حيث تكون ذات الموجودات , فلذل صارت افعاله ظاهره فيها ودائرته محيطه بدائرتها ,
فالعقل اذن من فعل الله فهو المحيط به وبما دونه , الباهر بنوره انوار مخلوقاته كلها , فهي منحصره عن ادراكه انحصار الوقوف عن الاحاطه به بحيث اوقفها , لا نفاذ له من امره ولا خروج عن حكمته , كما قال سحانه وتالى : { وهو القاهر فوق عباده } , وهو المرتب لها مراتبها , ومعطيها صور البقاء والكمال والتمام , سبحانه لا اله الا هو رب العرش العظيم .ووسع كرسيه السموات والارض .


والحمد لله رب العالمين

Post a Comment

التعليق على الموضوع :

أحدث أقدم