أرشادات سلوكيه / 10

بسم الله الرحمن الرحيم
اللهم صل على محمد وال محمد

من أرشادات

 الأستاذ العارف السيد هاشم الحداد قدس سره





اليكم امطالب السلوكيه في العرفان العملي أو السير والسلوك الروحي :


المطلب التاسع  والثلاثون : 

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

تكملت التوصيات التي ذكرناها في المطلب الثامن والثلاثون : 
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
21 - الخدمه للأستاذ وللرفقاء والفقراء يسهّل كل الأمور .
22 - الإرفاق مع النفس في جميع المراحل ومعرفة أنّ الأمور تدريجيه وليست دفعيه أمر ضروري لا يغفل عنه أبداً . 
23 - يحلّل ويكرّم الساده ذريّة رسول الله " صل الله عليه واله " ويقوم بقضاء حوائجهم بما يتيسر له . 
24 - يقرأ آية الكرسي وبعض السور القرآنيه قبل منامه سيّما المسبحات السته وهي سورة ( الحديد والحشر والجمعه والأعلى والتغابن والصف ) .
26 السجده اليونسيه الطويله بأن يذكر ( لا إله إلأّ أنت سبحانك أني كنت من الظالمين ) والحد الأقل 400 مرّه ولا حد لأكثره ، ويلتجىء الى الله في إخراجه من ظلمات النفس ، ومع ابتداء العمل بهما يثابر في استدامها لمدة سنه . 
27 - قراءة سورة القدر مائة مرّه في ليلة الجمعه وعصرها .
28 - يضع يده اليمنى على قلبه بعد فريضة الصبح ويقول ( يا فتّاح ) سبعين مرّه ، وينوي بها الفتوحات القلبيه . 
29 - التختم بالعقيق والفيروز في اليد اليمنى . 
30 - يفعل بعض المستحبات كالصدقات والنوافل خصوصاً صلاة الليل فإنّه يستحيل أن يصل السالك الى مقام من غير تهجد وإحياء آخر الليل بالعباده والمناجات وتلاوة القرآن والتفكّر العرفاني المفيد ، وغيرها من السهل المتيسر له . 
31 - قراءة سورة ( ياسين ) في كل صباح وقراءة سورة ( الواقعه ) في كل مساء والأفضل تلاوتها في الركعه الأولى من نافلة العشاء .       
32 - المداومه على الزيارات والأدعيه التاليه ( زيارة الجامعه الكبيره ) في ليلة الجمعه أو يومها ، ( زيارة عاشوراء ) في كل يوم إن أمكن ، زيارة ( آل ياسين ) للإمام المهدي عجّل الله فرجه في صباح الجمعه مع  دعاء الندبه ، دعاء ( كميل ) في ليالي الجمعه ، دعاء ( السمات ) قبل غروب نهار الجمعه ، دعاء ( العهد ) للإمام الحجّه " عج " ودعاء ( الصباح ) للإمام علي " عليه السلام " في كل صباح . 
وقراءة أدعية المناجات الخمسة عشر ومناجات الإمام علي " عليه السلام " ، ودعاء ( الحزين ) بعد صلاة الليل ، ودعاء ( مكارم الاخلاق ) وبعضاً من أدعية الصحيفه السجّاديه بما يتناسب مع حاله وفراغه ، وأيضاً دعاء التوسل بالنبي والعتره الطاهره ، ودعاء اللّهم ( عرفني نفسك ) عقيب الصلوات ويسعى بأن يكون الإمعان والتفكر والمطالعه الرفيقه في مضامين الدعاء والزياره قبل التلفظ بها  أو معه بخشوع وخضوع ومع حضور القلب والتوجه المعنوي . 
ويجد ويجتهد في تحصيل ذلك في المناخ والجو والظرف المناسب ومع تهيئة الأسباب اللازمه والله هو الموفق والمعين . 
33 - الصوم المستحب كما ورد في أيام البيض من كل شهر ، وفي الايام المختصه أثناء السنه ، وفي أي وقت يتيسر له ، ويتوافق مع سلامة مزاجه . 
34 - زيارة أهل القبور والمقامات المقدّسه ولو في الأسبوع مرّه واحده في ليالي الجمعه ( عصر الخميس ) يجلس بين القبور ويتفكر في الموت ويعتبر منه . 
35 - زيارة المؤمنين والعلماء الربانيين ، والكبار في السن الذين إذا جلست معهم ونظرت الى سيمام تذكرت الله والآخره وتأثرت من مواعظهم ومجالستهم . 
36 زيارة المشاهد المشرّفه والعتبات المقدّسه والحج والعمره كل ذلك لا كالناس الذين يزرون للثواب ولحوائجهم الخاصه بل تكون زياره على معرفه ونور وبصيره ، وحب وعشق ولتقوية حالة الحضور في غير مزاراتهم كما أنّ صلاة العارف وحالة عرفانه لا تتقيد بوقت ما يؤدي الفريضه بل هو في جميع الأوقات متذكر لله سبحانه . 
37 - مطالعة أحوال العرفاء وكلماتهم ووصاياهم من الكتب المعتبره مثل ( تذكرة المتقين ) للمرحوم الشيخ محمد  البهاري الهمداني ، و ( مراقبات السنه ) للمرحوم الميرزا جواد الملكي التبريزي مع كتابيه الآخرين المعروفين وهما رسالة ( لقاء الله وأسرار الصلاة ) و ( جامع السعادات ) للعلامه النراقي ، وكتب المرحوم صديقنا العلاّمه الطهراني وخصوصاً كتاب (لب اللباب ) و ( الروح المجرده ) وديوان الأشعار ( لابن فارض المصري ) .
38 - المطالعه الأسبوعيه لحديث عنوان البصري " مذكور ضمن كتاب الروح المجرده " .
39 - يلتزم بتلاوة القرآن في كل يوم وأقله خمسون آيه .
40 - يداوم على الحضور في الجلسه الأسبوعيه التي تنعقد بمحضر أستاذ والرفقاء لو تشكلت مثل هذه المجالس . 
والحمد لله رب العالمين

***********************


***********************

إرسال تعليق

التعليق على الموضوع :

أحدث أقدم