أعلان أنتظرونا عن قريب سلسله من الهمسات القرانيه نطرح فيها أسرار لم تسمعها من قبل

 بسم الله الرحمن الرحيم

اللهم صل على محمد وال محمد



 الله نور السماوات والأرض


بعد الاحساس بدنو الاجل :

احببت ان افشي بعض الاسرار التي لم بتطرق اليها احد من قبل على ان يستفاد منها الاخوان المؤمنين وتصبح لديهم فكره عن نور الله عز وجل وكيف يدار هذا الكون وعن الروح والنفس والارتقاء في منازل السائرين  والقرب الالهي والبعد وتفنيد بعض المعارف التي ورثناها ورددناها على علم ام جهل الله اعلم .

نور الله : 

_____

أخبر الله " عز وجل " عن ولايته للذين آمنوا فقال : " الله ولي الذين آمنوا يخرجهم من الظلمات الى النور "
والنور من أسمائه سبحانه , فما مفهوم النور ؟
في البحث العرفاني للسيد السبزواري في كتابه " مواهب الرحمن في تفسير القران "  في تفسير قوله تعالى " يا أهل الكتاب قد جاءكم رسولنا يبين لكم كثيراً مما كنتم تخفون من الكتاب ويعفو عن كثير قد جاءكم من الله نور وكتاب مبين "
لفظة النور في الكتب السماويه كثيره , ولا سيما في القرآن الكريم  على النحو الآتي :
الأولى : مضاف الى نفسه الأقدس قال جل شأنه : " الله نور السموات والارض مثل نوره كمشكاة فيها مصباح " وقوله تعالى : " يريدون أن يطفئوا نور الله بأفواههم ويأبى الله إلا أن يتم نوره  " وقوله تعالى : " ومن لم يجعل الله له نوراً فما له من نور " وفي الدعاء المأثور : " أنت نور السموات والارض " .
الثانيه : مضاف الى خلقه , مثل قوله تعالى  واصفاً أحوال المؤمنين في يوم الحساب : " نورهم يسعى بين أيديهم " .
الثالثه : مضاف الى الكتب النازله من عنده " عز وجل " على رسله الكرام كما قال جل شأنه : " إنا أنزلنا التورات فيها هدى ونور " وقال تعالى : " وآتينا الانجيل فيه هدى ونور " وقال تعالى : " فآمنوا بالله ورسوله والنور الذي أنزلنا " وهو القرآن الكريم .
الرابعه : مضاف الى الرسل والانبياء , قال تعالى في وصف نبينا الأعظم " صل الله عليه واله " : " يا أيها النبي إنا أرسلناك شاهداً ومبشراً ونذيراً * وداعياً الى الله بإذنه وسراجاً منيراً "
الخامسه : مضاف الى الدين النازل من السماء , قال تعالى : " هو الذي يصلى عليكم وملائكته ليخرجكم من الظلمات الى النور وكان بالمؤمنين رحيماً "
والجامع بين هذه الاقسام هو الحق فيدور مداره .
السادسه : اختص النور بغير هذا العالم ؛ أي : عالم البرزخ , والقيامه , قال تعالى : " وأشرقت الارض بنور ربها ووضع الكتاب وجىء بالنبيين والشهداء وقضى بينهم بالحق وهم لا يظلمون " وقال تعالى : " يوم لا يخزى الله النبي والذين آمنوا معه نورهم يسعى بين أيديهم وبأيمانهم يقولون ربنا أتتم لنا نورنا وغفر لنا إنك على كل شيء قدير " .
ويمكن أن يقال : إن جميع تلك الاقسام يرجع اليه سبحانه وتعالى  لما اختص به من إشراق الجلال , وسبحات المعظم , التي يضمحل دونها كل شيء , وإن سائر الأنوار بارقه , ورشحه من ذلك النور العظيم كما جاء في بعض الدعوات الأثوره , ولولاه لكانت الظلمات فاشيه ومستقره , نعم للاضافه أثر خاص يحصل من الاستعداد والأهليه لذا يقع فيه الاختلاف .

,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,

أقول  : ان نور الله من ذات الله تعالى لايمكن ادراكه ومعرفة كنهه , وما المقصود بالنور هل هو كنور الشمس ونور المصباح ؟ .

نور الله ذلك السر الخفي والصادر من الذات الالهيه وانه غير مخلوق , ولا تستطيع حواسنه المحدوده بمعرفة  ذلك النور ومعرفة طبيعته  كما استطاع الانسان بتحليل نور الشمس ومعرفة الوانه واطيافه , 

نور الله هو السر الذي يدير ويدبر به الله عالم الملك . وكل ما نستطيع معرفته هو صفات ذلك النور من خلال الآثار في عالم الملك

ولكي نعرف النور الالهي علينا الاجابه عن الاسئله التاليه ؟

1 - أين الله ؟؟

2 - هل آدم أول المخلوقات ولماذا سجدت الملاكه لآدم  ؟

3 - الروح مخلوقه أم لا    ؟

4 - مقامات النفس ؟


الجواب  :

1 - أين الله :

.



***********************


***********************

إرسال تعليق

التعليق على الموضوع :

أحدث أقدم