كيف يتحول العلم الى نور ...1 / الدرس الثامن

دروس اخلاقيه 

كيف يتحول العلم الى نور ...1

ما هي حقيقة العلم ؟؟ 








هل هو مجموعة مصطلحات نحفظها ونكررها ونتدارسها ؟؟؟

ام هو معلومات مخزونه في الذهن ؟؟ ام هو اسماء ومفاهيم نتعاهدها حتى يطلق علينا لفظة ( عالم) ؟؟؟؟

الجواب :
 لا هذا ولا ذاك .. فان الامام المعصوم - صلوات الله عليه - يقول بان العلم هو ( روح الحياه ) فالذي عنده ( علم ) يعني ذلك عنده ( نور البصيره ) .. 
ورد في القران الكريم التعبير عن العلم بالنور في آيات عديده منها قوله تعالى ( قل هل يستوي الاعمى والبصير ام هل تستوي الظلمات والنور ) .
 وقال جل جلاله ( او من كان ميتا فاحييناه وجعلنا له نورآ يمشي به في الناس كمن مثله في الظلمات ليس بخارج منه ) 
والذي عنده ( نور البصيره ) يعني ذلك امتلاك ( روح الحياه ) ولا يمكن الشعور بطعم الحياه والايمان الا اذا كان في القلب نور البصيره . واكثر من ذلك فان الشعور بلذة المناجاة والارتباط بالرب سبحانه وتعالى ومعرفة المعصومين - صلوات الله عليهم - والذين هم واسطة الفيض الالهي لا يكون الا بالعلم النوراني . ولذلك ورد عن امير المؤمنين - عليه السلام - ( من عرفني بالمعرفه النورانيه...... ) - مشارق انوار اليقين / 257 -
 وبعض الناس ولانهم لا يملكون هذا العلم فاننا نجد ان حياتهم لا اثر فيها فانه يتحرك . ويعمل , ويتحدث . ويطرح الجميل , ولكنها لا تؤثر في الاخرين , ولا تدخل الى قلوبهم وذلك لان العلم فيهم ليس نورآ .

ما هي الخصائص التي يمكن ان اعرف بها نوع العلم بانه نورآ او لا ؟؟؟؟؟

الجواب :
 هذا العلم يمتاز بما يلي :
 طبيعته انه ثقيل قال الله تبارك وتعالى ( سنلقي عليك قولآ ثقيلآ ) فالرب سبحانه وتعالى يصف القران الكريم والحكمه بالثقل , وكل امر ثقيل لاجل حمله يحتاج الى قاعده او ارضيه تمتاز بالصلابه ,
وقاعدة العلم هي الحلم , فبالحلم يستقر العلم فعن الامام الصادق - عليه السلام - ( اطلبوا العلم وتزينوا بالحلم ) ,, وعن ابي الحسن الرضا - عليه السلام - ( من علامات الفقيه الحلم والصمت ) وعن ابي عبد الله - عليه السلام - كان امير المؤمنين - عليه السلام - يقول ( يا طالب العلم ان للعالم ثلاث علامات : العلم , والحلم , والصمت ......) وفعل المضارع ( يقول ) يدل على الاستمرار , اي ان امير المؤمنين - عليه السلام - كان يركز على هذه الحقيقه ..
 والحمد لله رب العالمين



***********************


***********************

Post a Comment

التعليق على الموضوع :

أحدث أقدم