شهادة الامام علي عليه السلام

بسم الله الرحمن الرحيم
 اللهم صل على محمد وال محمد


شهادة الامام علي عليه السلام

هو علي بن ابي طالب " عليه السلام " وأمه فاطمه بنت أسد . ابن عم رسول الله " صل الله عليه واله " وزوج ابنته والخليفه على الناس من بعده . أمير المؤمنين والد الأئمه " عليهم السلام " .
ولد في الكعبه المعظمه بمكه يوم الجمعه ليلة الثالث عشر من رجب بعد ثلاثين سنه من ولادة رسول الله " صل الله عليه واله " .
واستشهد ليلة الجمعه في مسجد الكوفه في المحراب . بسيف ابن ملجم " لعنه الله "  ليلة التاسع من شهر رمضان المبارك . ولحق بارفيق الأعلى بعد ثلاثة أيام من ضربه .
وعمره الشريف ثلاث وستون سنه قام بتجهيزه الامام الحسن والحسين " عليهم السلام " ودفن في النجف الاشرف حيث مرقده الآن .
وله من الفضائل والمناقب ما لا يحصى . فقد كان أول من آمن برسول الله ولم يسجد لصنم قط . وكان النصر معقوداً برايته في جميع الحروب  لم يفر قط  .
اسلم على يد النبي صغيراً . لم تدنسه الجاهليه بانجاسها وافتتح شبابه بالجهاد والذب عن النبي " صل الله عليه واله " ورسالته بأمان وتضحيه وشجاعه .
وقد رافق جميع التطورات التي مرت بها الدعوه . وكان في جميع غزوات النبي " صل الله عليه واله " وحروبه في طليعة المجاهدين . ابتدأ مع الرسول " صل الله عليه واله " في اول معركه وانتهى معه في آخر نصر للأسلام فلم يفارقه في صغيره ولا كبيره . وكان للنبي ابناً ورفيقاً وجليساً وسيفاً ولساناً وقلماً .
 وقد بلغ من حسن قضائه أنه قال رسول الله " صل الله عليه واله " فيه : ( أقضاكم علي ) .
ومن كثرة علمه قال " صل الله عليه واله " فيه : ( أنا مدينة العلم وعلي بابها ) .
ومن ملازمته للحق قال " صل الله عليه واله " فيه : ( علي مع الحق والحق مع علي ) .
وكان عادلاً في الرعيه قاسماً بالسويه . زاهداً في حطام الدنيا . فكان يأتي الى بيت المال وينظر الى الذهب والفضه ويقول يا صفراء غري غيري . ثم يفرقها على الناس . يرحم المسكين ويجالس الفقراء ويقضي الحوائج ويتكلم بالحق ويقضي بالعدل .
وبالجمله :
 هو كالنبي " صل الله عليه واله " في جميع الصفات حتى جعله الله تعالى في آية المباهله ( نفس النبي " صل الله عليه واله " ) . 

***********************


***********************

إرسال تعليق

التعليق على الموضوع :

أحدث أقدم