رسالة زاد السالك مع الشرح \ 1

بسم الله الرحمن الرحيم
 اللهم صل على محمد وال محمد


 رسالة (  زاد السالك ) مع الشرح
للمحدث المعروف العالم الرباني محسن الفيض الكاشاني ( قدس سره ) .

الملا محسن الفيض الكاشاني عالم مكثر ، فاليوم هناك عشرات من كتب الحديث ، والكتب الاخلاقيه ، والاعتقاديه ، والعرفانيه ، والادبيه وغيرها بقيت تذكار له تروي عطش المشتاقين للعلم والعرفان والفقه والحديث .

مقدمه :

من المشاكل الأساسيه التي نعاني منها في هذا الزمن ومنذ  سنوات مديده ، نسيان الروح والحياة الروحيه والمعنويه ظناً من كثير من الناس أن الاهتمام بهذا الجانب من الحياة الذي هو الأهم ، يحرم الانسان من العيش في دنياه سعيداً ، ومن يتنعم بما رزقه الله أياه من متاع الحياة الدنيا ، وهذا خطأ كبير أدى الى كثير من المفاسد والمآسي التي نزلت بالإنسانيه  جمعاء .
إن الاهتمام بالجانب الروحي الانساني يفتح للانسان آفاقاً واسعه رحبه لا حدود لها ، إلاّ كنه الذات الإلهيه ، فإن الانسان هو خليفة الله على الأرض ، الذي أعطاه الله كل ما يستحق معه أن يكون خليفته ليحيط بكل العوالم النازله من المقام الإلهي ( لولاك لما خلقت الأفلاك ) .
بإحياء عالم الروح وعلومها يستطيع الانسان أن ينال من المراتب والمنازل ما يحصّل معه سعادة الدنيا والآخره ، وسعادة المجتمع الانساني كله ، إنما يحتاج الانسان الى سلوك هذا السبيل ، وخوض هذه التجربه قبل الحكم عليها ، وتذوق هذا الرحيق قبل رفضه .
هذه الرساله الصغيره المسماة ( زاد السالك ) هي كبيره بمحتواها حيث اختصرت الطريق كله ببعض عناوين يمكن حفظها أو حملها والاستفاده منها يومياً ،
ومراجعتها دائماً ، وليست لمجرد القراءه حيث يمكن أن تقرأ في وقت قصير جداً . ولكن ساجعلها طويله بعض الشيء لاضافه الشرح لبعض مقاطعها للفائده  .
هي درس لي أقدمه لإخواني المؤمنين عسى أن ينفعنا الله بها فهو الغفور الرحيم .
أهمية رسالة ( زاد السالك ) بنظر العلامه الكبير السيد محمد حسين الطهراني :
عندما رأيت نسخه من هذا الكتاب  ونظرت في محتوياته ، أثر في الى حد أنني لم أكتف بمطالعته مره واحده ، فلخصت نسخه منه بشكل فهرست في صفحه واحده ، لأستفيد أنا وعائلتي دائماً من مطالعة مضامينها الحقّه والعمل بقوانينها الشرعيه .
{ بسم الله الرحمن الرحيم
أما بعد هذه الرساله المسمّاة ( زاد السالك ) كتبت في جواب سؤال احد الأخوه العلماء الذي سأل عن كيفية سلوك طريق الحق .
أعلم - ايّدك الله بروح منه - أنه كما أن السفر الصوري له مبدأ ومنتهى ، ومسافه ومسير وزاد وراحله ورفيق ومرشد ، كذلك السفر المعنوي الذي هو سفر الروح الى الحق  سبحانه وتعالى يحتوي على ذلك كله ، مبدؤه الجهل والنقصان الطبيعي الذي أحضره الانسان معه من بطن أمه : { والله أخرجكم من بطون أمهاتكم لا تعلمون شيئاً } .
ومنتاه الكمال الحقيقي الذي هو فوق كل الكمالات ، وهو الوصول الى الحق سبحانه وتعالى : { وإنّ الى ربّك المنتهى } .
ومسافة الطريق في هذا السفر المراتب العلميه والروح تطويها شيئاً فشيئاً ، كلما سارت على صراط الشرع المستقيم الذي هو طريق الأولياء والأصفياء : { وانّ هذا صراطي مستقيماً فاتبعوه ولا تتبعوا السّبل فتفرق بكم عن سبيله } .
هذه الكمالات مترتبه بعضها على بعض ، فما لم يعبر الكمال المتقدم لا يستطاع الوصول للمتأخر .
منازل هذا السفر المتقدم الصفات الحميده والأخلاق الصالحه التي هي أحوال ومقامات الروح ، تنتقل من واحد الى الآخر فوقه بالتدرج . المنزل الأول : هو ( اليقظه ) ، والمنزل الآخر : هو ( التوحيد ) الذي هو المقصد الأقصى لهذا السفر ، تفاصيل هذه المنازل ودرجاتها مذكوره في كتاب ( منازل السائرين ) .  }
أقول : ان  مراد المصنف هو كتاب ( منازل السائرين ) للخواجه عبد الله الانصاري والمنازل والدرجات في ذلك الكتاب والتي ذكرنا قسم منها مع الشرح في مواضيع ( تهذيب النفس ) ممكن مراجعتها هناك ، تنقسم الى عشرة اقسام وكل قسم يحتوي على عشرة ابواب وكل باب في بيان أمر .
فالمنازل والدرجات المشار اليها أذن مائه ، وفهرستها بهذا الترتيب :
القسم الاول : البدايات وابوابها هي :
1 - اليقظه 2- التوبه 3 - المحاسبه 4 - الانابه 5 - التفكر 6 - التذكر 7 - الاعتصام 8 - الفرار 9 - الرياضه 10 - السماع .
القسم الثاني : الابواب وابوابها عشره هي :
1 - الحزن 2 - الخوف 3 - الاشفاق 4 - الخشوع 5 - الاخبات 6 - الزهد 7 - الورع 8 - التبتل 9 - الرجاء 10 - الرغبه .
القسم  الثالث  : المعاملات وابوابها هي :
1 - الرعايه  2 - المراقبه 3 - الحرمه  4 - الاخلاص  5 - التهذيب 6 - الاستقامه 7 - التوكل 8 - التفويض 9 - الثقه 10 - التسليم .
القسم الرابع : الاخلاق وابوابه هي :
 1 - الصبر 2 - الرضا 3 - الشكر 4 -  الحياء 5 - الصدق 6 - الايثار  7 - التوكل 8 - التفويض 9 - الثقه  10 - التسليم .
القسم الخامس : الاصول وابوابه هي :
1 - القصد 2 - العزم  3 - الاراده  4 - الادب 5 - اليقين 6 - الانس 7 - الذكر 8 - الفقر 9  - الغنى 10 - المراد .
القسم السادس : الاوديه وابوابها هي :
1 - الاحسان 2 - العلم 3 - الحكمه 4 - البصيره 5 - الفراسه 6 - التعظيم 7 - الالهام 8 - السكينه 9 - الطمأنينه 10 - الهمه .
القسم السابع : الاحوال وابوابها هي :
1- المحبه 2 - الغيره 3 - الشوق 4 - القلق 5 - العطش 7 - الوجد 8 - الهيمان 9 - البرق 10 - الذوق .
القسم الثامن : الولايات وابوابها هي :
1 - اللحظ 2 - الوقت 3 - الصفا 4 - السرور 5 السرّ 6 - النفس 7 - الغربه 8 - الغرق 9 - الغيبه 10 - العرق .
القسم التاسع : الحقائق وابوابها هي :
1 - المكاشفه 2 - المشاهده 3 - الصفا 4 - الحياة 5 - الفيض 6 - البسط 7 - السكر 8 الصحو 9 - الاتصال 10 - الانفصال .
القسم العاشر : النهايات وابوابها هي :
1 - المعرفه 2 - الفناء 3 - البقاء 4 - التحقيق 5 - التلبيس 6 - الوجود 7 - التحرير 8 - التفريد 9 - الجمع 10 - التوحيد .
لكن لا ينبغي أن يترك القول في ان قسم من هذه الامور ( وخاصه بهذا الترتيب والكيفيه ) لا أثر له في أحاديث أهل بيت العصمه   "عليهم السلام " ، ويحتمل ان المصنف رحمه الله ترك ذكرها لهذا السبب ، فأذن يجب  على السالك في طريق الله جلّ جلاله أن يقتصر على الاوامر المنصوصه  في القرآن والحديث  ، وأن يتجنب اتباع غير المعصوم في جميع الاحوال والامور وفي هذا فقط تكون سعادة الدنيا والآخره .
سنكمل ان شاء الله بقية الرساله لاحقاً .
والحمد لله رب العالمين 

***********************


***********************

إرسال تعليق

التعليق على الموضوع :

أحدث أقدم