احياء النفس / الدرس الاول

بسم الله الرحمن الرحيم
اللهم صل على محمد وال محمد



الدرس الاول



اصلاح النفس واجب عيني.
قال الله تعالى (من قتل نفس بغير نفس او فساد في الارض فكانما قتل الناس جميعا.ومن احياها فكانما احيا الناس جميعا)..المشهور والمعروف ان هذه الايه المباركه تتكلم عن القصاص وبالخصوص عن قتل الانسان البريء وعظم هذه الجنايه ...





الموضوع الذي نستفيده من هذه الايه المباركه فهو موضوع (احياء النفس)..

طبقآ للروايات الوارده عن اهل البيت (عليهم السلام)  فان بعض الفقهاء افتى بان اصلاح النفس من جملت الواجبات العينيه . اي انها واجب شرعي عيني وليس كفائيآ . الاستدلال بالايه. عن ابي عبد الله (عليه السلام) قال { من قتل نفسآ بغير نفس او فساد في الارض فكانما قتل الناس جميعا } . قال من اخرجها من ضلال الى هدى فكانما احياها . ومن اخرجها من هدى الى ضلال فقد قتلها .وعن فضيل ابن يسار قال قلت لابي جعفر (عليه السلام) قول الله عز وجل في كتابه  { من احياها فكانما احيا الناس جميعا } قال من حرق او غرق . قلت اخرجها من الضلال الى الهدى ؟  
قال ذلك تاويلها الاعظم .
لك ان تسال هل يمكن لانسان ان يقتل نفسه وكيف ؟
الجواب  : نعم يمكن ذلك  بل الكثير يفعل ذلك.عن طريق عدة اساليب ولا اقصد بذلك الاساليب الماديه للقتل كانتحار وغيرها وانما هناك اسباب آخرى تؤدي للقتل .
اولآ : الجهل :
فالحكم على النفس بالجهل هو مساو للقتل . والانسان حينما يمارس اعمالآ يؤدي به الى الجهل فكانما يؤدي بنفسه الى القتل . لان ذلك يخرج النفس من النور الى الظلمات .
تامل في هذه الروايات الوارده عن اهل البيت (عليه السلام )  لترى خطورة الجهل على النفس الانسانيه عن امير المؤمنين(عليه السلام) { الجاهل صخره لاينفجر ماؤها . وشجره لا يخضر عودها . وارض لايظهر عشبها } وعنه  صلوات الله عليه {  الجاهل ميت الاحياء }
وعنه عليه السلام { الجهل يرديك } .

وللجهل عدة مظاهر منها. :

اولآ :  عدم تعلم احكام الدين المبتلى بها  :
 والتقصير في تعلم مبادىء احياء النفس . وترك السؤال وعدم التقدم في مجالات العلم  .
ثانيآ : عدم العمل بالعلم  :
اذ ما فائدة ان يرفع الانسان جهله بالعلم ولكن لايعمل بما علم . فان ذلك مساؤ للجهل  عن امير المؤمنين  (عليه السلام )  { لاتجعلوا علمكم جهلآ . ويقينكم شكآ .  اذا علمتم فاعملوا . واذا تيقنتم فاقدموا } .


اليقظه بداية الاحياء  : بداية الطريق لاحياء النفس هو التنبه من الغفله ..


الغفله : تضعف عزم الانسان وحزمه . ويبقى يعيش حالة الضلال . والغرور عن امير المؤمنين (عليه السلام)  { الغفله اضر الاعداء  } وعنه (عليه السلام) {  الغفله تكسب الاغترار وتدني من البوار  } وعنه (عليه السلام)

{ الغفله ضلال النفوس وعنوان النحوس  } .

وعالم الدنيا يتصف فيه بعض الناس بالغفله  . ففي الحديث الشريف  ( الناس نيام فاذا ماتوا انتبهوا  )

ما فائدة الانتباه في عالم البرزخ حيث هناك حساب بلا عمل .  فاذا انتبهنا من هذه الغفله نبداء بعمليه احياء النفس .  وفق رؤيه قرانيه واحاديث اهل البيت (عليهم السلام)  عن الامام على (عليه السلام) {  ياكميل ما من حركه الا وانت محتاج بها الى معرفه  }

 واهم هذه الخطوات والتي سنتوسع فيها لاحقا  : 


اولا : التذلل للعلم والعلماء الربانين  :

 وهذا التذلل يكون بالسؤال تاره وبالتواضع تاره اخرى   عن ابي عبد الله (عليه السلام)  {  انما يهلك الناس لانهم لا يسالون  }
ثانيا : العالم الرباني  :
سؤال العالم في الحياة الدنيا يجنبك المسائله يوم القيامه ولكن بشرط الاستجابه له  عن ابي عبد الله (عليه السلام )  {  ثلاثه يشكون الى الله يوم القيامه .  مسجد خراب لا يصلي فيه اهله .  وعالم بين جهال  . ومصحف معلق قد وقع عليه غبار ولا يقرا فيه  }
ثالثا : قلة الكلام الا من خير  :
 فما تحصل من العلم يمكن ان تفقده بسبب اللسان  عن امير المؤمنين (عليه السلام ) {  الكلام كالدواء قليله نافع وكثيره قاتل  }
 وعنه (عليه السلام ) {  اياك والهذر فمن كثر كلامه كثرت آثامه }
الصمت وقلة الكلام علامه مهمه من علامات اهل العلم  عن الامام الرضا (عليه السلام )  { من علامات الفقه . الحلم والعلم والصمت  } 
ان الصمت باب من ابواب الحكمه .  الصمت يكسب المحبه انه دليل على كل خير .
رابعا : التخليه مقدمه على التحليه  :
الاخلاق والعلوم المذمومه تعتبر حجبا تحول بيننا وبين احياء النفس  .  وتعتبر الغطاء للنفوس فاذا لم يرتفع عنها لم تتضح حقيقه النفس ..
خامسا : التواضع للمعصوم (عليه السلام ) :
 ورد في الرويات ان هذا التواضع ينبغي ان يصل الى درجة الشعور باننا قطيع من الغنم بيد راعيها .  فعنهم - صلوات الله عليهم - راعيكم الذي استرعاه الله خلقه وهو اعرف بمصلحة غنمه في فساد امرها فان شاء فرق بينها لتسلم ثم جمع بينها ليأمن من فسادها وخوف عدوها . واما التكبر عن هذا المستوى فانه مانع للفيض  عن الامام الصادق (عليه السلام ) {  انا لا ندخلكم الا فيما يسعكم  } وعنه  - عليه السلام  - {  احاديثنا تعطف بعضكم على بعض . فاذا اخذتم بها رشدتم ونجوتم وان تركتموها ضللتم وهلكتم  }
والحمد لله رب العالمين..

***********************


***********************

إرسال تعليق

التعليق على الموضوع :

أحدث أقدم