متفرقات في السير والسلوك العملي / 3

بسم الله الرحمن الرحيم 
اللهم صل على محمد وال محمد 





الجزء الثالث 

تلك حكما وأقوالا وقصصا منتخبه من مختلف المصادر، وأراها مؤثره ومفيده لمختلف درجات السالكين، وسنذكرها حسب اجزاء متواصله عسى أن يأخذوا بها ويتنور باطنهم وقلبهم منها وبالاستمداد والاستلهام الروحي من هذه المطالب وبادعيتهم الخالصه لي أرتفع ويرتفعون درجه قربا منه سبحانه ومن أنبيائه وأئمته وأوليائه في الحياة وبعد الممات والله من وراء القصد.

توحيد الخاصّه : 

قال الشيخ  عبد الله الانصاري - العارف الكبير -
التوحيد الذي يثبت بالحقائق هو توحيد الخاصّه ، وهو إسقاط الأسباب الظاهره ، والصعود عن منازعات العقول ، وهو التعلق بالشواهد ، وهو أن لا تشهد في الوجود دليلاً ، ولا في التوكّل سبباً ولا للنجاة وسيله ، فتكون مشاهداً سبق الحقّ بحكمه وعلمه ووضعه الأشياء مواضعها ، وتعليقه إيّاها بأحيينها وإخفائه إيّاها في رسومها وتقّق معرفة العلل وتسلك سبيل إسقاط الحدث وإثبات القدم . 
تعريف مقام الرّضا :
الرّضا اسم للوقوف الصّادق حيث ما وقف العبد ، لا يلتمس متقدماً ولا متأخراً ، ولا يستزيد مزيداً ولا يستبدل حالاً ، وبالخلاص من المسأله والالحاح . 
تعريف  الصبر :
الصبر : حبس النّفس على جزع كامن عن الشكوى . 
والصبر في البلاء : بملاحظة حسن الجزاء وانتظار روح الفرج وتهوين البليّه ، بمدّ أيادي المنن وتذكّر سوالف النعم .
وأضعف الصبر : الصبر بالله وهو صبر المريد ، وفوقهما الصبر على الله وهو صبر السالك .
 مناجاة المريدين : 
كان استاذي - الكلام للشيخ محمد صالح الكميلي  -  المرحوم السيّد الحداد رضوان الله عليه يوصينا بقراءة مناجاة المريدين عند تغلب  وفوران نار العشق والحبّ الإلاهي  ، وهو دعاء الإمام زين العابدين " عليه السلام " في الصحيفه السجاديه ، وقد ورد في هذا الدّعاء الشريف يقول : وفي مناجاتك روحي وراحتي ، وعندك دوا علتي وشفاء غلّتي ، وبرد لوعتي وكشف كربتي . 
كيف نصلّي وبماذا نفكّر في الصلاة : 
في لقاء الشهيد آية الله الشيخ مرتضى المطهّري مع أستاذنا المرحوم السيّد هاشم الحدّاد ، 
سأله السيّد الأستاذ كيف تؤدّي فريضة الصلاة ؟ 
فقال الشيخ المطهّري : أنّني في صلاتي أدقق وأفكّر في معاني ألفاظ الصلاة ، فقال له السيّد الحدّاد : إذاً متى تصلّي لله ؟!
ثم قال له : يلزمك أن تتوجّه بقلبك إلى الله فقط ، ولا تتوجه إلى المعاني ومفاهيم ألفاظ الصلاة لانّها تبعدك عن الله . 
أقول - الكلام للشيخ محمد صالح الكميلي - : لقد أورد صديقي المرحوم العلاّمه الطهراني في كتاب الروح المجرّده  شرحاً لكلام مولانا السيّد الحدّاد وقال ما ملخصه : 
إن أيّ إنسان عند مخاطبته لشخص لا يصرف قلبه في مكالمته لا للالفاظ ولا لمعاني الألفاظ بل يكون همّه الوحيد هو الإنسان المخاطب ، ويأتي التوجّه إلى غيره من الألفاظ والمعاني في المرتبه الثانيه وأمراً تبعياً لا مستقلاً . 
وهكذا يجب أن يكون المصلّي في صلاته يصرف همّه وفكره وخطابه الى مخاطبه  العظيم وهو الله سبحانه لا الى أداء الألفاظ من مخارجه على طريق علم التجويد ولا الى المفاهيم ومعاني اللفظ المنطوق لأنّ ذلك يعوّق القلب عن التوجّه والحضور مع الله ، وينحصر حضور القلب في الصلاة عند المعاني والألفاظ فقط فلا تعطي أثرها المطلوب ولا تكون حينئذ معراجاً للمؤمن . 
 من أقوال السيّد الحدّاد : 
1 - أفضل البكاء بكاء العبد على ما فاته على غير الموافقه . 
2 - الفتّوه أداء الإنصاف وترك مطالبة الأنصاف . 
3 - أفضل الطاعات حفظ الأوقات ، وهو أن لا يطالع العبد غير حدّه ، ولا يراقب غير ربّه ، ولا يقارن غير وقته ، وأن تكون          عبده في كل حال كما أنّه ربّك في كل حال .
4 - الإخلاص سرّ بين الله وبين العبد لا يعلمه ملك مقرّب فيكتبه ولا شيطان فيفسد عليه ، ولا هوىّ فيميله . 
5 - استعمل الرّضا جهدك ولا تدع الرّضا يستعملك فتكون محجوباً بلذّته عن حقيقة ما تطالعه . 
6 - لو أقبل العبد على الله ألف ألف سنه ثم أعرض عنه لحظه كان ما فاته أكثر ممّا ناله . 
7 - من لم يزن أفعاله وأحواله في كل وقت بالكتاب والسّنّه ولم يتّهم خواطره فلا تعدّه في ديوان الرجال . 
8 - ليس لعارف علاقه ، ولا لمحبّ شكوىّ ، ولا لعبد دعوىّ ولا لخائف قرار ولا لأحد من الله الفرار .
9 - لا مؤثر في الوجود إلأ الله ، ولا عالم في الوجود إلأ الله ، ولا قادر في الوجود إلأ الله ، ولا حيّ في الوجود إلأ الله ، ولا ذات        مستقله في الوجود إلأ الله . 
10 - التوحيد هو الحق واليه الملجأ لأهله ، وبه النجاة ، وهو قطب العارفين فمن كان ذا بصر جاوز أبوابه فعاين سلطانه وغيّبه      به عنه ، فعظّم شأنه . 
القواطع الأربعه : 
توصية المرحوم الميرزا حسينقلي الهمداني - قدس سره - : 
الحذر الحذر من القواطع الأربعه : 
كثرة الكلام ، وكثرة الطعام ، وكثرة المنام ، وكثرة المعاشره مع الأنام .
وعليك تبديلها بذكر الله الملك العلاّم . 
والحمد لله رب العالمين 




***********************


***********************

إرسال تعليق

التعليق على الموضوع :

أحدث أقدم