بسم الله الرحمن الرحيم
اللهم صل على محمد وال محمد
تلك حكماً وأقوالاً وقصصاً منتخبه من مختلف المصادر جرّبتها واعتقد بها قلباً وقالباً ، وأراها مؤثره ومفيده لمختلف درجات السالكين ، عسى أن يأخذوا بها ويتنوّر باطنهم وقلبهم منها وبالاستمداد والاستلهام الروحي من هذه المطالب وبأدعيتهم الخالصه لي أرتفع ويرتفعون درجه قرباً منه سبحانه ومن أنبيائه وأوليائه في الحياة الدنيا وبعد الممات ، والله وراء القصد .
نسأل الله أن تكون القصص والمواعض نور يُشرق به قلب المؤمن ، يكون له كالدليل إلى رضوان الله سبحانه وتعالى .
وصايا المرحوم السيد على القاضي :
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
عليكم بأطاعة الوالدين . وحسن الخلق . وملازمة الصدق . وموافقة الظاهر مع الباطن . وترك الخدعه والحيله . والسبق في السلام . والإحسان الى البر والفاجر إلأّ في المنهي عنه . والاحتراز من هتك الحرمات . والصلاة في أول وقتها . والاكثار من زيارة إخوانكم . فمن لم يصل مع العمل بها الى مقامات عاليه فليبعث لي اللعنات .
وصيتي العمليه { القرآن الكريم } مع صوت حسن وحزين .
الإفاضات التوحيديه تنحدر من باب الحسين " عليه السلام " .
ينحصر الوصول الى الكمال بقيام الليل .
الاستغفار دواء ذنب السالكين .
قراءة آية الكرسي وتسبيحات الزهراء " عليها السلام " في تعقيب الصلوات .
ينهي عن إبراز المكاشفات والكرامات ويؤكد على عدم الاعتناء بها .
يؤكد قراءة دعاء كميل في ليالي الجمعه . والزياره الجامعه في نهارها . وزيارة مراقد أبناء الأئمه وقبور العلماء والأكابر ولو كانت خارج البلده .
إذا اتفق لك مشكل وقبل أن يرتفع عرض لك مشكل آخر فمن المحتمل جداً أن يرفع المشكل الثاني المشكل الأول .
قراءة سورة القدر ألف مرّه في كل ليله .
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
أسباب تأخير إجابة الدعاء :
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
قال الامام علي " عليه السلام " للأبنه الامام الحسين " عليه السلام " :
وربّما سألت الشيء فلا تؤتاه وأوتيت خيراً منه عاجلاً أو آجلاً .
أو صرف عنك لما هو خير لك .
وربّما أخرت عنك الإجابه ليكون ذلك أعظم لأجر السائل . وأجزل لعطاء الآمل .
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
الشهاده بالتوحيد الأفعالي :
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
في الدعاء :
أشهد أن لا إله إلأ الله وحده لا شريك له على النشاط قبل الكسل وعلى الكسل بعد النشاط . وعلى كل حال أبداً .
أشهد أن لا إله إلأ الله وحده لا شريك له على الشباب قبل الهرم . وعلى الهرم بعد الشباب . وعلى كل حال أبداً .
أشهد أن لا إله إلأ الله وحده لا شريك له على الفراغ قبل الشغل . وعلى الشغل بعد الفراغ . وعلى كل حال أبداً .
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
استنباط الصفات المحموده للنفس من الدعاء :
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
اللهم اجعل نفسي مطمئنه بقدرك . راضيه بقضائك . مولعه بذكرك ودعائك . محبه لصفوة أولياءك . شاكره لفواضل نعمائك . ذاكره لسوابغ آلائك . مشتاقه الى فرحة لقائك . متزودة التقوى ليوم جزائك . مستنه بسنن أوليائك . مفارقه لأخلاق أعدائك . مشغوله عن الدنيا بحمدك وثنائك .
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
دعاء الامام علي " عليه لسلام " :
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
اللهم منّ عليّ بالتوكل عليك . والتفويض اليك . والرضا بقدرك والتسليم لأمرك . حتى لا أحب تعجيل ما أخرت . ولا تأخير ما عجلت يا ربّ العالمين .
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
دعاء آخر :
ـــــــــــــــــ
اللهم صل على محمد وال محمد وارزقني اليقين وحسن الظن بك . وأثبت رجائك في قلبي وحسن الظن بك . وأثبت رجائك في قلبي . واقطع رجائي عمّن سواك . حتى لا أرجوا غيرك . ولا أثق إلأ بك . يا لطيفاً لما تشاء ألطف لي في جميع أحوالي بما تحب وترضى .
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
صفة العارف :
ـــــــــــــــــــــــ
قال أبو سينا :
العرف لا يعنيه التجسس والتحسس . ولا يستهويه الغضب عند مشاهدة المنكر كما تعتريه الرحمه . فأنّه مستبصر بسّر الله في القدر . وأمّا إذا أمر بالمعروف برفق ناصح لا بعنف معير .
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
حلاوة الإيمان :
ـــــــــــــــــــــ
قال المرحوم العارف الكامل الميرزا محمد البيد آبادي كما في مجموع الرسائل :
فلا يجد الرجل حلاوة الايمان حتى لا يبالي من أكل الدنيا وينسى التدريس . والمدرسه والتلامذه الساكنين فيها . ثم النيه الصادقه والإخلاص في كل ما تأتي وتذر .
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
الجمع والتفرقه :
ـــــــــــــــــــــــ
قال أبو سعيد الخير :
الجمع هو أن يكون العبد فانياً عن نفسه . ويرى الأشياء كلها به ، وله ، وإليه ، ومنه .
والتفرقه : أن ينظر الى الكون .
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
كيفية المراقبه :
ـــــــــــــــــــــ
قال بعض العرفاء :
المراقبه بأن يعلم السالك إنّ الله رقيبه وشاهده على كل حال . ويعلم أنّ في نفسه عدوّ له يحمله على المخالفه والغفله . فيأخذ حذره منه . ويسدّ عليه المنافذ والمجاري . عند ذلك يصير الغالب على السالك ذكره بقلبه . ويعلم أنّه تعالى مطلع عليه . فيرجع اليه في كل حال . ويخاف سطواته في كل نفس . ويهابه في كل وقت .
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
اللهم صل على محمد وال محمد
من أرشادات
الأستاذ العارف السيد هاشم الحداد قدس سره
تلك حكماً وأقوالاً وقصصاً منتخبه من مختلف المصادر جرّبتها واعتقد بها قلباً وقالباً ، وأراها مؤثره ومفيده لمختلف درجات السالكين ، عسى أن يأخذوا بها ويتنوّر باطنهم وقلبهم منها وبالاستمداد والاستلهام الروحي من هذه المطالب وبأدعيتهم الخالصه لي أرتفع ويرتفعون درجه قرباً منه سبحانه ومن أنبيائه وأوليائه في الحياة الدنيا وبعد الممات ، والله وراء القصد .
نسأل الله أن تكون القصص والمواعض نور يُشرق به قلب المؤمن ، يكون له كالدليل إلى رضوان الله سبحانه وتعالى .
وصايا المرحوم السيد على القاضي :
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
عليكم بأطاعة الوالدين . وحسن الخلق . وملازمة الصدق . وموافقة الظاهر مع الباطن . وترك الخدعه والحيله . والسبق في السلام . والإحسان الى البر والفاجر إلأّ في المنهي عنه . والاحتراز من هتك الحرمات . والصلاة في أول وقتها . والاكثار من زيارة إخوانكم . فمن لم يصل مع العمل بها الى مقامات عاليه فليبعث لي اللعنات .
وصيتي العمليه { القرآن الكريم } مع صوت حسن وحزين .
الإفاضات التوحيديه تنحدر من باب الحسين " عليه السلام " .
ينحصر الوصول الى الكمال بقيام الليل .
الاستغفار دواء ذنب السالكين .
قراءة آية الكرسي وتسبيحات الزهراء " عليها السلام " في تعقيب الصلوات .
ينهي عن إبراز المكاشفات والكرامات ويؤكد على عدم الاعتناء بها .
يؤكد قراءة دعاء كميل في ليالي الجمعه . والزياره الجامعه في نهارها . وزيارة مراقد أبناء الأئمه وقبور العلماء والأكابر ولو كانت خارج البلده .
إذا اتفق لك مشكل وقبل أن يرتفع عرض لك مشكل آخر فمن المحتمل جداً أن يرفع المشكل الثاني المشكل الأول .
قراءة سورة القدر ألف مرّه في كل ليله .
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
أسباب تأخير إجابة الدعاء :
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
قال الامام علي " عليه السلام " للأبنه الامام الحسين " عليه السلام " :
وربّما سألت الشيء فلا تؤتاه وأوتيت خيراً منه عاجلاً أو آجلاً .
أو صرف عنك لما هو خير لك .
وربّما أخرت عنك الإجابه ليكون ذلك أعظم لأجر السائل . وأجزل لعطاء الآمل .
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
الشهاده بالتوحيد الأفعالي :
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
في الدعاء :
أشهد أن لا إله إلأ الله وحده لا شريك له على النشاط قبل الكسل وعلى الكسل بعد النشاط . وعلى كل حال أبداً .
أشهد أن لا إله إلأ الله وحده لا شريك له على الشباب قبل الهرم . وعلى الهرم بعد الشباب . وعلى كل حال أبداً .
أشهد أن لا إله إلأ الله وحده لا شريك له على الفراغ قبل الشغل . وعلى الشغل بعد الفراغ . وعلى كل حال أبداً .
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
استنباط الصفات المحموده للنفس من الدعاء :
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
اللهم اجعل نفسي مطمئنه بقدرك . راضيه بقضائك . مولعه بذكرك ودعائك . محبه لصفوة أولياءك . شاكره لفواضل نعمائك . ذاكره لسوابغ آلائك . مشتاقه الى فرحة لقائك . متزودة التقوى ليوم جزائك . مستنه بسنن أوليائك . مفارقه لأخلاق أعدائك . مشغوله عن الدنيا بحمدك وثنائك .
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
دعاء الامام علي " عليه لسلام " :
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
اللهم منّ عليّ بالتوكل عليك . والتفويض اليك . والرضا بقدرك والتسليم لأمرك . حتى لا أحب تعجيل ما أخرت . ولا تأخير ما عجلت يا ربّ العالمين .
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
دعاء آخر :
ـــــــــــــــــ
اللهم صل على محمد وال محمد وارزقني اليقين وحسن الظن بك . وأثبت رجائك في قلبي وحسن الظن بك . وأثبت رجائك في قلبي . واقطع رجائي عمّن سواك . حتى لا أرجوا غيرك . ولا أثق إلأ بك . يا لطيفاً لما تشاء ألطف لي في جميع أحوالي بما تحب وترضى .
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
صفة العارف :
ـــــــــــــــــــــــ
قال أبو سينا :
العرف لا يعنيه التجسس والتحسس . ولا يستهويه الغضب عند مشاهدة المنكر كما تعتريه الرحمه . فأنّه مستبصر بسّر الله في القدر . وأمّا إذا أمر بالمعروف برفق ناصح لا بعنف معير .
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
حلاوة الإيمان :
ـــــــــــــــــــــ
قال المرحوم العارف الكامل الميرزا محمد البيد آبادي كما في مجموع الرسائل :
فلا يجد الرجل حلاوة الايمان حتى لا يبالي من أكل الدنيا وينسى التدريس . والمدرسه والتلامذه الساكنين فيها . ثم النيه الصادقه والإخلاص في كل ما تأتي وتذر .
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
الجمع والتفرقه :
ـــــــــــــــــــــــ
قال أبو سعيد الخير :
الجمع هو أن يكون العبد فانياً عن نفسه . ويرى الأشياء كلها به ، وله ، وإليه ، ومنه .
والتفرقه : أن ينظر الى الكون .
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
كيفية المراقبه :
ـــــــــــــــــــــ
قال بعض العرفاء :
المراقبه بأن يعلم السالك إنّ الله رقيبه وشاهده على كل حال . ويعلم أنّ في نفسه عدوّ له يحمله على المخالفه والغفله . فيأخذ حذره منه . ويسدّ عليه المنافذ والمجاري . عند ذلك يصير الغالب على السالك ذكره بقلبه . ويعلم أنّه تعالى مطلع عليه . فيرجع اليه في كل حال . ويخاف سطواته في كل نفس . ويهابه في كل وقت .
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
***********************
***********************
Tags:
حكم واقوال